مرحبا

مرحبا بحضراتكم فى مدونة الدنيا .. مدونة الأخبار الهامة المتجددة

الأحد، يناير 01، 2012

محاضرات دبلوم التربوى فى الازهر

فلسفة التربية نشاة الفلسفة: لقد خلق الله (عزوجل) الانسان كائناً مفكرا ومكنه من تحصيل المعرفة وفصله علي سائر المخلوقات بالعلم والمعرفة وهذا مايدعم ما ذهب اليه علماء النفس بأنه حب الاستطلاع دافع فطري ليس لدي الانسان وقد استخدم الانسان تفكيره منذ ظهوره عي سطح الارض فكان مشغولا في اول الامر بالتفكير لاشباع حاجاته البيولجية بالرغم من ان بيئته لم لم تكن كريمة معه او رحيمة سخية عليه.الي ان ااستطاع ان يؤمن قوت يومه والمامه لنفسه حتي يأخذ ينعم بقسط من الراحة فأخذ يفكر فيما حوله من ظواهر واشياء والاستفسار عن نفسه وكيفية وجوده والحياة التي يحياها اسئلة محيرة واستفسارات مؤرقة ومن الطبيعي ان تكون خبرات الانسان محدودة وقدرته علي التفكير المجرد قاصرة في بداية تاريخ البشرية الي ان نجح بعد ذلك في صياغة الاساطير وهي اداب الانسان الاول وعقيدته التي حرص علي ان ينقلها لابنائه وحفاده من بعده فاكتسبت قوة الدين ومارست جزءا من العبادة الوثنية.وقد ارتبطت الديانات بشخصية الحكام الذين اصبحوا جزء منها خارج الدين من اهممقومات الحياة الساسية والاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات الشرقية الشرقية القديمة اما في بلاد الاغريق فكانت الزعامة الفكريةفي بداية الامر في ايدي الشعراء الذين اصبحت اشعارهم اساسا للتربية والتعلم. لم يقتنع الاغريق بعبادة الظواهر الكونية او التماس الهة بحب تقديسها بل ذهبوا يبحثون عن الاسباب والعلل الكامنه وراء هذا الوجود الفسيح ومن اهم المفكرين الذين ظهروا في تلك الفترة طاليس واهتم بالبحث عن المادة الاصلية التي يتكون منها الكون ورأي ان الماء هو اصل الاشياء واصل الحياة واصل الكون وهكذا ظهرت التفرقة بين العقل والجسد وبين الطبيعة والانسان ووسط هذا الانحدار نحو الهاوية التي كانت تعصف بالمجتمع اليوناني ظهر سقراط الذي ولد في اثينا 470ق.م . فالفلسفة اذن حكيمة اغريقية الاصل مجال للدراسة من صنع الاغريق ووليد جهودهم بعد تطورات فكرية متعاقبة.
معني الفلسفة: ان المعني للفلسلفة الحرفي هو محبة الحكمة ولكن الوصول الي المعني الفني الاصطلاحي صعب وعسير
.تعريف الفلسفة هي منطومة فكرية تقيد مجموعه من المفاهيم والمبادئ والمعارف المتكاملة والمترابطة والمتنسقة المنسجمة فيما بينها وتنبثق هذه الفلسفة مجموعه من الاهداف والقيم والمعايير .
وظائف الفلسلفة :1- انها تأملية اي تعتمد علي التأمل في الوصول الي الحقيقة والتأمل عملية عقلية واعية تستخدم الذكاء الانساني بحثا عن الاسباب والعلل البعيدة التي لانصل اليها الامن خلال الجهد العقلي .2- انها تحليلة وناقدة بمعني ان من اهم وظائف الفلسلفة نقد وتحليل المفاهيم الاساسية للمعرفة الانسانية مثل الذات والعلة او الدافعية او الميل او التوافق او المجتمع او التربية. 3- الفلسفة تقدم بالتوجيه والارشاد. العلاقة بين الفلسفة والعلم: علماء المسلمين تأثروا في عضر الازدهار والترجمة بالفلسفة الاغريقية تأثرا واضحا واصبحت االفلسفة الاغريقية مصدرا من مصادر الثقافة الاسلامية في عصرها الذهبي.
اهم مجالات الفلسفة :1- مجال الوجود: ويشمل البحث في الطبيعة الانسانية وطبيعه الحياة والكون وماوراء الطبيعة.2- طبيعه المعرفة: وهو ما يعرف بنظرية المعرفة وتشمل قدرة اعقل الانساني علي تحصيل المعرفة.3- مجال القيم: وهو يحاول ان يثير مجموعه من الاسئلة والاجابة عليها مثل ماطبيعه القيم ومامصدرها. 4- المنطق : ويضم لقواعد العقلية المناسبة لحكم علي قضايا التفكير الانساني بالصدق والكذب. الفلسفة المثالية .
اهم الابعاد النظرية للفلسفة :1- المعرفة في الفكر المثالي : تعد المعرفة احد اهم المضامين في الفلسفات والنظريات المختلفة حيث يدور البحث حول طبيعه المعرفة وكيفية الوصول اليها فالمعرفة الموجودة بهذا الكون تقع خارج ارادة الانسان وتفكيره فالغقل هوالذي يستطيع ان يصل الي المعرفة في صورة كلية اذاً الانسان لايستطيع ان يفكر وان يتوصل الي الحقيقة وانما ذلك يتم عن طريق احتكاك العقول ببعضها البعض هذا علي الانسان ان يقف دائما علي ماصح من الحقائق حتي يستطيع ان يميز بواستطها بين الخطأوالصواب.2- القيم عند المثالية : يرتكز الفكر القيمي في الفلسفة علي مايليأ) -ان القيم ذات وجود حقيقي في نفسها فهي اولية وخالدة وليست متغيرة ولاقابلة للزوال.(ب) – الانسان يدرك القيم نتيجة خبرات عاطفية تجعله يضع القيم في الاشياء ويتذوقها. (ج) – حقيقة كل شئ تقع في اطار علاقته داخل الكل المشتمل عليها . القيم الخلقية عند المثالية :1- ان الفرد يعتبر كيانا وروحا وعقلا ومن ثم فله اهميته في نفسه وله احترامه في نفسه ايضا.2- ان داخل كل انسان خاصية طبيعية تدل علي الخير وتدفعه لعمله . القيم الجمالية عند المثالين:تتضح القيم الجمالية في ان للشئ الجميل قدرة علي نقل جوهر الاشياء الينا فتسمو علي انفسنا وفروديتنا واهوائنا ونزواتنا ونلمس السر من وراء العالم المادي.
القيم الاجتماعية عند المثالين :يؤخذ علي اصحاب الفكر المثالي انهم ابتعدوا عن الفكر الاجتماعي لانهم اغرقوا انفسهم في المطلق والنهائي واغمضوا اعينهم قليلا عن عالم الواقع. 3- المجتمع المثالي :
يري افلاطون ان المجتمع البشري يمكن تقسيمه الي ثلاث طبقات اساسية: 1- طبقة العمال واصحاب المهن والحرف وهذه الطبقة تشبه المعادن قليلة الجودة مثل النحاس. 2- طبقة الجند وهي تشبه المعادن القوية مثل الحديد كما انها يميزها القوة الغضبية والشهامة والمروءة.3- طبقة الفلاسفة والحكام وهي تشبه المعادن الثمينة كالذهب والفضة وتميزها القدرة علي التفكير
.س: تحدث عن التطبيقات التربوية للفلسفة المثالية؟ ج: اهتم اصحاب الفلسفة المثالية بتربية الطفل تربية متاكملة وذلك من خلال برنامج لتنمية العقل والجسم معا لاعداده للحياه في مجتمع مثالي كما اهتمت التربية المثالية بقدرات واستعداد الفرد فالفلسفة المثالية تهدف من تربية الطفل الي تنمية العقلوتدربه علي ادراك الحقائق العليا
.س: اذكر بعض جوانب الفكر التعليمي في اطار ماطرحته الفلسفة المثالية؟ ج:1- الدراسات والخبرات التعليمية في المدرسة. 2- المعلم 3-المنهج والكتاب المدرسي. 4- اساليب وطرق التعليم 5- علاقة التنمية بالمعلم.
س: تحدث عن تقييم الفكر المثالي؟ ج: علي الرغم من ان الفكر المثالي يعد من اكثر انواع الفلسفات قبولا لكونه يغلب جانبي الروح والعقل والمثل والقيم كما انه اقرب الي الاديان السماوية عن غيره من انواع الفكرالوضعي كما انه يمكن تصنيف اوجه التصور في هذا الفكر من بينها الاهتمام الكبير للدراسات النظرية علي حساب النظريات العلمية.ولاشك ان ذلك يوضح مدي تصور الفكر الوضعي الي هو نتاج الفكر الانساني الذي لايمكن ان يصل الي درجة الكمال.
البراجماتية والتربية: نشأت البراجماتية في الولايات المتحدة الامريكية وكان للظروف المجتمعية التي سادت المجتمع الامريكي في بداية الهجرات الخارجية الي امريكا عند اكتشافها اثر كبير علي تكوين المبادئ الرئيسية للفلسفة البراجماتية وهي من الفلسفات التقدمية المعاصرة وقد انبثق عنها الكثيرمن التيارات التربوية التقدمية ومن اهم أعلام الفلسفة البراجماتية (جون ديوي) والذي كانت لاارائه التربوية في الولايات المتحدة عظيم الاثر . والبرجماتية مصطلح فلسلفي يعني:- لغوي- ماهو عملي كما يستخدم لمفهوم البراجماتية ليصف كل النظريات او الممارسات التي تؤكد علي النتائج والغايات .والبراجماتية رغم نشأتها بالمجتمع الامريكي لم تكن الفلسفة الحاكمة فقط لهذا المجتمع عبر تاريخه وعلي الرغم من سيادة الفلسفة البراجماتية وتراجع الفكر الفلسفي المثالي الا ان تأثير الفكر المثالي ظل مؤثرا بعض الشئ علي نظيره البراجماتية.
س: ما اهم السمات الاساسية للفلسفة البراجماتية ؟ ج: 1- محك الفكرة الصحيحة ومعيار الحكم الصادق عليها هو المنفعه الناجمة عن اعمالها. 2- من الضروري تطبيق منهج البحث العلمي علي كافة مجالات التفكير وماترتبط من جوانب حياتية. 3- النظرية ماهي الافرض تثبت مواقف الحياة صحته. 4- القيم نسبية وليس ثمة قيم مطلقة. ما أهم المباحث الفلسفية البراجماتية؟ ج:1- الميتا فيزيقيا والبرجماتية. 2- الابستمولوجيا البراجماتية
.س: ماأغراض التربية عند البرجماتية؟ ج:تهدف التربية البرجماتية الي تدريب قدرات المتعلم بمايحقق فعاليتها في مواجهه المتطلبات التي تمليها مواقف الحياة العملية المتغيرة وعن طريق تنظيم بيئة المدرسة يعطي التلميذ الحرية في تجريب تطبيق الفكره حيث يحدث نوع من التفاعل بينه وبين تلك البيئة .
س: مادور البرجماتية في العلاقة بين التلميذ والمدرس؟ ج: تؤمن البراجماتية بالتعلم المتمركز حول المتعلم فالعملية التعليمية تبدأ بالكشف عن اهتمامات المتعلم وميوله فالتلميذ يمكن ان يتعلم من خلال استخدامه لافكاره والمدرس هو منظم عملية التعلم التي تتم وسط الجماعه ومع كل فرد علي حده فالمدرس اذن يهتم بالتلاميذ كشخصيات فردية في تفاعلها مع عالمهم اذا المدرس والمتعام شركاء في تنفيذ المشروعات الهادفة.
س: تحدث عن البراجماتية والمنهج المدرسي؟ ج: لاتعني البراجماتية بالمنهج الدراسي محتوي كتاب يدرس يهتم بالمعارف النظرية وانما باعتباره مجموعه من الخبرات التي يمر بها المتعلم داخل المؤسسة التعليمية وخارجها ويري البراجماتيون انه ينبغي ان تقدم االمتعلم المنهج الدراسي لا ان يتقدم المنهج المتعلم وينبغي علي المنهج من وجهه نظر البراجماتية ان يساعد المتعلم علي الابتكار لا ان يعتمد علي الحفظ والاستظهار
." مأخذ (نقد) الفلسفة البرجماتية" :- 1- لاتتغير بمعايير روحانية فالبراجماتي يؤمن بان القيم والمعايير الروحية تنشأ من خلال التجارب الناجحة واثناء حل المشكلات المختلفة لاشئ يسبق القيم والمعايير قبل حل المشكلة اذن لاتوجد قيم مغايير قبل التجارب او اثناء حل المشكلة. 2- قيم الحق والخير والجمال يقول لابد ان تكون نافعه وعندما تكون غير نافعه ومن ثم ليست قيم مطلقة ولكنها قيم نسبية. 3- المقرارت الدراسية لابد ان تكون دراستها ذات منفعه وهذا غير صحيح.4- طريقة المشروع لايمكن تطبيقها تطبيقا واسعا حيث قد لايكون من ورائها غاية معينه كما انها طريقة عشوائية للتعليم لاتمذ بالمعارف الاساسية. 5- النقد الموجه للمعرفة يجب ان يكون ذو نتائج عملية نافعه كما قالو. 6- يقال ان التربية هي النمو والقضية ان التربية هي الذي يؤدي الي مزيد من النمو هو كلام غامض وغير واضح لابد ان تكون هناك اهداف محددة واضحة للتربية.
س: تحدث عن اراء البراجماتيون في طريقة التدريس واسلوب التقديم ؟ ج: 1-عن طريق التدريس يفضل البراجماتيون اقصي درجة ممكنه نوع التعليم المتمركز حول التلميذ نفسه مع ضرورة وضع التخطيط التربوي التعاوني بين المدرس والتلاميذ من خلال المشروعات .2- فيم يتعلق باجراءات التقويم فهم يفضلون نوع التقديم الذي يعتمد علي المظاهر الحقيقية للحياه.
س: اذكر بعض اراء جون ديوي التربوية؟ ج:1- ماهية التربية : يري ديوي ان التربية تعتمد علي مشاركة الفرد في الشعور الجماعي لل*** البشري وعنده ان التربية تبدأ حال الولادة وانها مسئولة عن تشكيل قوي الفرد. وللعملية التربوية جانبان : الاول نفسي والاخر : اجتماعي . المدرسة مؤسسة اجتماعية : يجب ان تركز علي الانشطة التي من شأنها تعليم الاطفال المشاركة في عملية تشكيل الغابات الاجتماعية وفي ميراث ال*** البشري. ويعزو ديوي فشل التربية في تحقيق اغراضها في في وقته لاهمالها النظر الي المدرسة علي انها صورة للحياة الاجتماعية.
المدرس وزالتلميذ اراء ديوي: دور المدرس في المدرسة يتمثل في النصح والارشاد وليس لفرض اراء معينه علي الطفل والمدرس كعنصر في الجماعه يجب ان يعرف طبيعه الاطفال ويعمل علي اكتشاف ميولهم.ويري ديوي ان كل مايدرسه الطفل وما يقوم به من تدريب مرتبط بحياته الاجتماعية. ويري ديوي ان كثير من الدراسات الادبية ودراسات اللغة تفقد قوتها واهميتها عندما تغفل الاهتمام بالعنصر الاجتماعي .
طبيعه الطريقة : اكد ديوي علي ضرورة دراسة النمو اللغوي المختلفة للطفل واهتماته وامكاناته فيجب ان يكون للمربي الاهتمام بجوانب النمو العضلي قبل النمو الجسمي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق