مرحبا

مرحبا بحضراتكم فى مدونة الدنيا .. مدونة الأخبار الهامة المتجددة

الأربعاء، يناير 04، 2012

شيت رصد نتيجة الازهر

الاوراق المطلوبة لتثبيت معلمى الازهر

تدريب عملى 1ع & 2ع حاسب آلى

الصف الأول الاعدادى/]/size]
عملى 1ع

[الصف الثانى الاعدادى[/color]
عملى 2ع

جريدة صوت الازهر 30/12/2011

الثلاثاء، يناير 03، 2012

شرح أعمال الكنترول

إليكم أعمال الكنترول خطوة بخطوة
منذ البداية وحتر إعلان النتيجة
((الحلقة الأولى ))

يختار شيخ المعهد أحد أكثر المدرسين كفاءة وأمانة وطهارة يد فى المعهد ويكتب له أمر تكليف بأن يكون رئيسا للكنترول -- ويكتب المدرس : قبلت التكليف ويوقع بإسمه .

ثم يتم إختيار أعضاء الكنترول وتوزيع الأعمال المختلفة عليهم -- والأعمال كثيرة مثل تولى مسئولية الصفوف الدراسية واستلام الاسئلة وتجهيز أوراق الاجابة ومندوب الامن ووضع الترقيم السرى وغيرها ويكون النموذج محتويا على الخانات التالية :الاسم-الوظيفة-العمل المسند إليه-ملاحظات .

ويقوم الكنترول بإعداد كشف صلة القرابة للعاملين بالمعهد يوضحون فيه إن كان لهم صلة قرابة بطلاب المعهد أم لا فإن لم يكن هناك صلة قرابة بأحد التلاميذ يكتب لا يوجد ويوقع بإسمه وان كان له صلة قرابة يكتب يوجد ويذكر الصف الدراسى ويكون الكشف محتويا على الخانات التالية : الاسم- الوظيفة-صلة القرابة-ملاحظات .

وبعد أن يوقع الجميع يقوم الكنترول بكتابة أسماء العاملين الذين يوجد لهم صلة قرابة بطلاب المعهد ويرسلونها إلى القطاع الأزهرى التابع له المعهد حتى يتم انتدابهم خارج المعهد فى أثناء فترة الامتحانات ويكون النموذج به الخانات التالية : الاسم - الوظيفة - نوع صلة القرابة مثل: ابن أو ابن أخ أوأخت أو ابن أخو الزوجة أو أختها -ملاحظات .

ويقوم الكنترول بتوزيع أعمال الامتحان على جميع العاملين بالمعهد مثل : المراقبة على اللجان والتصحيح للمدرسين وإشراف الادوار والمراجعة الفنية للوكلاء والمكاتبات للاداريين والنظافة ونوبتجية الكنترول للعمال ويكون شيخ المعهد هو رئيس لجنة الامتحان -- ويكون النموذج به الخانات التالية : الاسم - الوظيفة - العمل المسند اليه -ملاحظات .

ثم يرسل الكنترول خطابات من أصل وصورة بموعد الامتحان إلى المستشفى لتقديم الرعاية الصحية للطلاب ومركز الشرطة لتأمين سير الامتحان مع ضرورة الحصول على توقيع هذه الجهات بأنهم استلموا أصل الخطاب ويكون عبارة عن اختار نحدد لهم فيه موعد الامتحان وتاريخ بدايته ونهايته .

ويقوم الكنترول بإعداد الأرقام السرية للطلاب ويكون لكل طالب ثلاثة أرقام مختلفة هى :
رقم الجلوس الذى يجلس به فى اللجنة
والرقم السرى الخاص الذى نكتبه على ورقة الاجابة للذهاب الى مركز التصحيح ويتغير من مادة الى أخرى
والرقم السرى العام الذى نكتبه فى الشيت الخاص برصد الدرجات ويكون ثابت للطالب مثل رقم الجلوس
ويقوم الكنترول بتحويل رقم الجلوس الى الرقم السرى الخاص من أجل تصحيح أوراق الإجابة ثم يحول الرقم السرى الخاص إلى الرقم السرى العام من أجل الرصد فى شيت النتيجة ويعد الكنترول مفتاح خاص بهذه الأرقام كلها به الخانات التالية : رقم الجلوس - اسم الطالب ويترك خاليا - الرقم السرى العام - خانة لكل ماده بها الرقم السرى الخاص ويكون متغيرا فى كل ماده أى نبدأ هذا الترقيم بطالب مختلف فى كل مادة .

ويعلن الكنترول موعد الامتحان الشفوى متضمنا يوما للطلاب الغائبين .

ثم يقوم الكنترول بالتجهيز للامتحان الشفوي بتقسيم الطلاب الى لجان صغيرة ويكون لكل لجنة ثلاثة نماذج :الأول مع المدرسين الذين يمتحنون الطلاب ويكونون مدرس عربى وآخر مدرس شرعى ويكون معهم نموذج به الخانات التالية : رقم الجلوس - اسم الطالب - مادة القرآن - مادة المطالعة والنصوص - توقيع المدرس الشرعى - توقيع مدرس اللغة العربية -- وتكتب الدرجات بلأرقام والحروف .

ونموذج لتوقيع الطلاب على حضورهم للامتحان الشفوى به خانات : رقم الجلوس- اسم الطالب - التوقيع حضور وانصراف-ملاحظات

وكشف مع المدرس الذى ينادى الطلاب ويوجههم الى لجنة الامتحان ويكون به الخانات :رقم الجلوس - اسم الطالب- اللجان الشرعية- الجان العربية-ملاحظات .

ثم يأخذ الكنترول كل الاوراق ويرصد نتيجة الامتحان الشفوى كاملة فى شيت النتيجة ويشمع هذه الاوراق فى مظروف خاص --وكذلك سليبسات شيتات النتيجة -- بمحضر تشميع يشمل ما بداخله من محتويات
ليبدأ الاستعداد للامتحان التحريرى .

والى هنا نقف هذه المره وأعتذر لكم عن اى تقصير قد يكون حدث منى أثناء عرضى للموضوع وأنا على استعداد لتوضيح أى نقطة قد تكون غير واضحة بالنسبة لكم والى اللقاء فى الحلقة الثانية من أعمال الكنترول.

جميع استمارات أعمال الكنترول ( المعاهد الازهرية الثانوية )

إلى جميع زملائى
جميع استمارات أعمال الكنترول
وليد جمال المظالى
معهد بنين ادفينا
منطقة البحيرة
ولكم جزيل الشكر
ومنتظر ردودكم ومقترحاتكم
الرابط
http://www.megaupload.com/?d=V6RHVWDK

كل ما يخص كنترول المعاهد الأزهرية

تجد هنا كل ما يخص كنترولات المعاهد الأزهرية
شيت رصد النتيجة للمعاهد الابتدائية والاعدادية والثانوية
جميع سجلات الكنترول من البداية الى إعلان النتيجة
شرح وافى لجميع أعمال الكنترول

الرابط
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=199704

شرح برنامج الكنترول للمعاهد الأزهرية ( فلاش رائع )

شرح البرنامج
شرح الترقيم السرى 

شرح فتح وتشغيل البرنامج
شرح إعداد البرنامج
شرح طريقة توزيع الطلاب على اللجان
تسجيل بيانات الطلاب
تسجيل بيانات المعهد ب
تسجيل بيانات المعهد
رصد درجات الفصل الدراسى الأول
للمرحلة الثانوية

رصد درجات الفصل الدراسى الأول
للمرحلة الاعدادية

شرح الترقيم السرى ب
رابط البرنامج من موقع الازهر التعليمي
برنامج الكنترول
شرح طريقة طباعة شيت الرصد
شرح وافى :الطباعة ب
شرح
مراجعة الرصد

على الرابط
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=212196   
             

كنترول ازهر جميع المراحل

اجمل كنترول للازهر جميع المراحل
رائع لن تندم جرب ونرجو الرد



منقول لامانة
http://www.alazhar.gov.eg/InstSector...control_v3.rar

كيف يت طباعة الشيت

خده على فلاشة واذهب الى أى مهندس مدنى وهو يطبعهولك كما يطبع الرسومات الهندسية حيث أنه يقوم بطباعة الرسومات الهندسية بأحجام كبيرة مثل شيت المدرسة
ممكن على الطباعة الصغيرة المتوفرة لديكك تطبع 4 عرض × 10 صفحات طول حسب عدد الطلاب لديك ثم تقوم باللصق بالشريط اللاصق مع جعل الورق بالعرض
يشرفنى أن أقدم لكم
كشف توزيع لجان الامتحان التحريرى


ملحوظة : يوجد نموذجين بالمرفقات
النموذج الأول يتناسب مع المعاهد الصغيرة
النموذج الثانى يتناسب مع المعاهد الكبيرة 
http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=198893 

برنامج التصحيح الالكتروني المجاني - amc

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
برنامج التصحيح الالكتروني المجاني - AMC

هو برنامج لتصحيح الاختبارات الورقية عن طريق الحاسب الآلي باستخدام أي جهاز ماسح ضوئي scanner .
البرنامج مجاني ومعرب.

لقراءة المزيد عن البرنامج: تفضـــــــــــــــل
لمشاهدة نماذج عربية لعملية التصحيح: تفضــــــــــــل
يسعدني الرد على الاستفسارات
الرابط
برنامج التصحيح الالكتروني المجاني - amc

شيت رصد نتيجة المعاهد الإبتدائية

شيت رصد النتيجة
لكنترول المعاهد الابتدائية

طريقة استخدام الشيت
نقوم بفك الضغط
ندخل درجات المواد
ننسخ الدالة فى خانة مجموع كل مادة
وخانة المجموع الكلى

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=199018 

شيت نتيجة الصف الأول الاعدادى الأزهرى

شيت نتيجة الصف الأول الاعدادى الأزهرى
أدخل الدرجات وانسخ المعادلات
http://www.mediafire.com/?gijjnezyknj


استمارات الكنترول للمعاهد الأزهرية كاملة
http://www.mediafire.com/?jozmm0yizyr

جميع إستمارات الكنترول من البداية حتى إعلان النتيجة

إليكم كل استمارات الكنترول للمعاهد الأزهرية كاملة
http://www.mediafire.com/?jozmm0yizyr

كيف تدير إمتحان الشفوى

يجب أن تتسلم كشف بأسماء الطلاب الذين لهم حق دخول إمتحان الفصل الدراسى الثانى من مسئول شئون الطلاب فى المعهد ويكون الكشف موقعا منه ومختوما من عميد المعهد
- تعلن موعد امتحان الشفوى فى مكان واضح بالمعهد
- تقسم طلاب كل صف دراسى الى مجموعات صغيرة
- تكتب أسماء الطلاب فى كشف درجلت الامتحان الشفوى
- وفى كشف المناداة
- وفى كشف التوقيع بالحضور
- تكتب أسماء المدرسين الذين سوف يمتحنون الطلاب والوجهين الذين سينادون على الطلاب فى كشف
- تتأكد من حسن معاملة المدرسين للطلاب أثناء الامتحان وتوفير الجو النفسى الملائم للطلاب وخاصة طلاب الصف الأول
- تقوم بتجميع كل الكشوف من الممتحنين والموجهين
- تتأكد من كل شئ فى الكشوف ويجب أن يكون كل شئ كاملا توقيعات المدرسين وخانات الدرجات ......إلخ
- تأكد من كل شئ بهدوء وقم بالتوقيع على جميع الاستمارات
- قم برصد الدرجات فى مسودة النتيجة بدقة وهدوء
- قدم كل الكشوف الى عميد المعهد لتوقيعها وختمها
- قم بتغليف كل الاستمارات فى مظروف كبير وشمعه بالشمع الأحمر ووقع عليه أنت وعميد المعهد وأعضاء الكنترول
- إملأ الكشف الخاص بمحضر تشميع الامتحان الشفوى ويوقع عليه الجميع
- إحفظه فى مكان واضح بالنسبة لك
- قدمه إلى كل موجه يطلبه أثناء الإمتحان التحريرى

- وكل ماتحتاج إليه من إستمارات تجده فى المرفقات
- كشف توقيع الطالبات
- كشف درجات الامتحان
- كشف المناداة
- محضر التشميع
- وكنت أتمنى أن أرفع لك المظروف الأصفر الكبير لتشمع فيه الكشوف ولكنى لا أستطيع !!

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=198170 

اقرار اجتياز icdl لمعلمى الازهر

الاثنين، يناير 02، 2012

طلبات التقديم إلى امتحان الكادر فى الازهر

استمارة بيانات
الطلب المقدم
صورة البطاقة معتمدة من المعهد
صورة المؤهل الدراسى
صورة دبلوم التربوى
العقد الاول والأخير
تقرير شيخ المعهد
تقرير الموجه
اقرار الفيش
اقرار ICDL
صورة شهادة الميلاد كمبيوتر
وبالتوفيق

منهج المطالعة والنصوص للصف الثانى الاعدادى الازهرى

النصوص

فى معاشرة الاخوان دراسة ويحفظ 5 أبيات من أول النص
الحث على السفر دراسة وحفظ 7 ابيات
من لا يوثق بإخائه حفظ
فجر الاسلام دراسة فقط
من خطبة النبى فى حجة الوداع يحفظ من أولها الى قوله اللهم فاشهد
وبالتوفيق دائما


المطالعة


حول غزوة تبوك..الثلاثه الذين خلفوا..شجاعه ودهاء..البخلاء..أروى بنت الحارث..أسلام عمر..

قرار تثبيت متعاقدي منطقة دمياط الازهرية القرار 9848

قرار تثبيت متعاقدي منطقة دمياط الازهرية


http://www.mediafire.com/?1clcddy3vhf3988



  مطلوب ضمن مسوغات التعيين :
صدر القرار مع الصفحة التى بها اسم المعلم

كتاب الماسى فى الكيمياء للصف الاول الثانوى (شرح +اسئلة + مراجعة نهائية + امتحانات )

كتاب (سوبر فيزور ) فى مادة الفيزياء لطلاب المرحلة الثانية للمدارس اللغات

كتاب الوسام فى اللغة العربية لطلاب المرحلة الثانية

كتاب الامتحان فى مادة الفيزياء لطلاب المرحلة الثانية

ملازم شرح منهج الجيولوجيا و علوم البيئة كاملا و مراجة شاملة

كتاب الوسام فى علم النفس و الاجتماع شرح + اسئلة + امتحانات سابقة

كتاب الماهر فى مادة الاحصاء للمدارس اللغات

كتاب الوسام فى الفيزياء لطلاب المدارس اللغات

الرابط
http://www.4shared.com/file/iQ8H6tBZ/____-_TALEBLIBRARYBLOGSPOTCOM.html

كتاب الامتحان فى مادة الاحياء لشرح المنهج كامل

كتاب المعاصر فى مادة الإحصاء

كتاب الماسى فى الكيمياء لطلاب الثانى الثانوى

كتاب مندليف فى الكيمياء للمراجعة المستمرة

كتاب الاضواء فى اللغة العربية للصف الثانى الثانوى

كتاب L'Excellence فى مادة اللغة الفرنسية لطلاب الصف الثانى الثانوى

كتاب الاضواء فى اللغة العربية للصف الثانى الثانوى

طريقة دخول الغرف الصوتية شرح فيديو

الأحد، يناير 01، 2012

كشف رصد نتيجة الازهر

بدل اعتماد الكادر لمن اجتازه من المثبتين حديثا

بدل اعتماد الكادر لمن اجتازه من المثبتين حديثا

 كنت من حوالى اسبوعين ارسلت شكوى للتنميه الاداريه على فاكس رقم 0222628003 والرقم البريدى هو 11763بخصوص عدم صرف بدل اعتماد الكادر للمثبتين حديثا فى الازهر 50% رغم اجتيازنا للاختبار فى 20-11-2009 ووصلنى اليوم خطاب من وزاره التنميه الادريه بعلم الوصول على معهدى يفيد بان الطلب المقدم تم احالته للسيد رئيس الاداره المركزيه لقطاع المعاهد الازهريه بالازهر الشريف بذات الرقم والتاريخ
وايضا ارسلنا شكوى لديوان المظالم وجارى البحث ان شاء الله لانه حق لاكثر من 16 الف معلم فى الازهر اجتاز الكادر من عامين 


محاضرات دبلوم التربوى فى الازهر

فلسفة التربية نشاة الفلسفة: لقد خلق الله (عزوجل) الانسان كائناً مفكرا ومكنه من تحصيل المعرفة وفصله علي سائر المخلوقات بالعلم والمعرفة وهذا مايدعم ما ذهب اليه علماء النفس بأنه حب الاستطلاع دافع فطري ليس لدي الانسان وقد استخدم الانسان تفكيره منذ ظهوره عي سطح الارض فكان مشغولا في اول الامر بالتفكير لاشباع حاجاته البيولجية بالرغم من ان بيئته لم لم تكن كريمة معه او رحيمة سخية عليه.الي ان ااستطاع ان يؤمن قوت يومه والمامه لنفسه حتي يأخذ ينعم بقسط من الراحة فأخذ يفكر فيما حوله من ظواهر واشياء والاستفسار عن نفسه وكيفية وجوده والحياة التي يحياها اسئلة محيرة واستفسارات مؤرقة ومن الطبيعي ان تكون خبرات الانسان محدودة وقدرته علي التفكير المجرد قاصرة في بداية تاريخ البشرية الي ان نجح بعد ذلك في صياغة الاساطير وهي اداب الانسان الاول وعقيدته التي حرص علي ان ينقلها لابنائه وحفاده من بعده فاكتسبت قوة الدين ومارست جزءا من العبادة الوثنية.وقد ارتبطت الديانات بشخصية الحكام الذين اصبحوا جزء منها خارج الدين من اهممقومات الحياة الساسية والاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات الشرقية الشرقية القديمة اما في بلاد الاغريق فكانت الزعامة الفكريةفي بداية الامر في ايدي الشعراء الذين اصبحت اشعارهم اساسا للتربية والتعلم. لم يقتنع الاغريق بعبادة الظواهر الكونية او التماس الهة بحب تقديسها بل ذهبوا يبحثون عن الاسباب والعلل الكامنه وراء هذا الوجود الفسيح ومن اهم المفكرين الذين ظهروا في تلك الفترة طاليس واهتم بالبحث عن المادة الاصلية التي يتكون منها الكون ورأي ان الماء هو اصل الاشياء واصل الحياة واصل الكون وهكذا ظهرت التفرقة بين العقل والجسد وبين الطبيعة والانسان ووسط هذا الانحدار نحو الهاوية التي كانت تعصف بالمجتمع اليوناني ظهر سقراط الذي ولد في اثينا 470ق.م . فالفلسفة اذن حكيمة اغريقية الاصل مجال للدراسة من صنع الاغريق ووليد جهودهم بعد تطورات فكرية متعاقبة.
معني الفلسفة: ان المعني للفلسلفة الحرفي هو محبة الحكمة ولكن الوصول الي المعني الفني الاصطلاحي صعب وعسير
.تعريف الفلسفة هي منطومة فكرية تقيد مجموعه من المفاهيم والمبادئ والمعارف المتكاملة والمترابطة والمتنسقة المنسجمة فيما بينها وتنبثق هذه الفلسفة مجموعه من الاهداف والقيم والمعايير .
وظائف الفلسلفة :1- انها تأملية اي تعتمد علي التأمل في الوصول الي الحقيقة والتأمل عملية عقلية واعية تستخدم الذكاء الانساني بحثا عن الاسباب والعلل البعيدة التي لانصل اليها الامن خلال الجهد العقلي .2- انها تحليلة وناقدة بمعني ان من اهم وظائف الفلسلفة نقد وتحليل المفاهيم الاساسية للمعرفة الانسانية مثل الذات والعلة او الدافعية او الميل او التوافق او المجتمع او التربية. 3- الفلسفة تقدم بالتوجيه والارشاد. العلاقة بين الفلسفة والعلم: علماء المسلمين تأثروا في عضر الازدهار والترجمة بالفلسفة الاغريقية تأثرا واضحا واصبحت االفلسفة الاغريقية مصدرا من مصادر الثقافة الاسلامية في عصرها الذهبي.
اهم مجالات الفلسفة :1- مجال الوجود: ويشمل البحث في الطبيعة الانسانية وطبيعه الحياة والكون وماوراء الطبيعة.2- طبيعه المعرفة: وهو ما يعرف بنظرية المعرفة وتشمل قدرة اعقل الانساني علي تحصيل المعرفة.3- مجال القيم: وهو يحاول ان يثير مجموعه من الاسئلة والاجابة عليها مثل ماطبيعه القيم ومامصدرها. 4- المنطق : ويضم لقواعد العقلية المناسبة لحكم علي قضايا التفكير الانساني بالصدق والكذب. الفلسفة المثالية .
اهم الابعاد النظرية للفلسفة :1- المعرفة في الفكر المثالي : تعد المعرفة احد اهم المضامين في الفلسفات والنظريات المختلفة حيث يدور البحث حول طبيعه المعرفة وكيفية الوصول اليها فالمعرفة الموجودة بهذا الكون تقع خارج ارادة الانسان وتفكيره فالغقل هوالذي يستطيع ان يصل الي المعرفة في صورة كلية اذاً الانسان لايستطيع ان يفكر وان يتوصل الي الحقيقة وانما ذلك يتم عن طريق احتكاك العقول ببعضها البعض هذا علي الانسان ان يقف دائما علي ماصح من الحقائق حتي يستطيع ان يميز بواستطها بين الخطأوالصواب.2- القيم عند المثالية : يرتكز الفكر القيمي في الفلسفة علي مايليأ) -ان القيم ذات وجود حقيقي في نفسها فهي اولية وخالدة وليست متغيرة ولاقابلة للزوال.(ب) – الانسان يدرك القيم نتيجة خبرات عاطفية تجعله يضع القيم في الاشياء ويتذوقها. (ج) – حقيقة كل شئ تقع في اطار علاقته داخل الكل المشتمل عليها . القيم الخلقية عند المثالية :1- ان الفرد يعتبر كيانا وروحا وعقلا ومن ثم فله اهميته في نفسه وله احترامه في نفسه ايضا.2- ان داخل كل انسان خاصية طبيعية تدل علي الخير وتدفعه لعمله . القيم الجمالية عند المثالين:تتضح القيم الجمالية في ان للشئ الجميل قدرة علي نقل جوهر الاشياء الينا فتسمو علي انفسنا وفروديتنا واهوائنا ونزواتنا ونلمس السر من وراء العالم المادي.
القيم الاجتماعية عند المثالين :يؤخذ علي اصحاب الفكر المثالي انهم ابتعدوا عن الفكر الاجتماعي لانهم اغرقوا انفسهم في المطلق والنهائي واغمضوا اعينهم قليلا عن عالم الواقع. 3- المجتمع المثالي :
يري افلاطون ان المجتمع البشري يمكن تقسيمه الي ثلاث طبقات اساسية: 1- طبقة العمال واصحاب المهن والحرف وهذه الطبقة تشبه المعادن قليلة الجودة مثل النحاس. 2- طبقة الجند وهي تشبه المعادن القوية مثل الحديد كما انها يميزها القوة الغضبية والشهامة والمروءة.3- طبقة الفلاسفة والحكام وهي تشبه المعادن الثمينة كالذهب والفضة وتميزها القدرة علي التفكير
.س: تحدث عن التطبيقات التربوية للفلسفة المثالية؟ ج: اهتم اصحاب الفلسفة المثالية بتربية الطفل تربية متاكملة وذلك من خلال برنامج لتنمية العقل والجسم معا لاعداده للحياه في مجتمع مثالي كما اهتمت التربية المثالية بقدرات واستعداد الفرد فالفلسفة المثالية تهدف من تربية الطفل الي تنمية العقلوتدربه علي ادراك الحقائق العليا
.س: اذكر بعض جوانب الفكر التعليمي في اطار ماطرحته الفلسفة المثالية؟ ج:1- الدراسات والخبرات التعليمية في المدرسة. 2- المعلم 3-المنهج والكتاب المدرسي. 4- اساليب وطرق التعليم 5- علاقة التنمية بالمعلم.
س: تحدث عن تقييم الفكر المثالي؟ ج: علي الرغم من ان الفكر المثالي يعد من اكثر انواع الفلسفات قبولا لكونه يغلب جانبي الروح والعقل والمثل والقيم كما انه اقرب الي الاديان السماوية عن غيره من انواع الفكرالوضعي كما انه يمكن تصنيف اوجه التصور في هذا الفكر من بينها الاهتمام الكبير للدراسات النظرية علي حساب النظريات العلمية.ولاشك ان ذلك يوضح مدي تصور الفكر الوضعي الي هو نتاج الفكر الانساني الذي لايمكن ان يصل الي درجة الكمال.
البراجماتية والتربية: نشأت البراجماتية في الولايات المتحدة الامريكية وكان للظروف المجتمعية التي سادت المجتمع الامريكي في بداية الهجرات الخارجية الي امريكا عند اكتشافها اثر كبير علي تكوين المبادئ الرئيسية للفلسفة البراجماتية وهي من الفلسفات التقدمية المعاصرة وقد انبثق عنها الكثيرمن التيارات التربوية التقدمية ومن اهم أعلام الفلسفة البراجماتية (جون ديوي) والذي كانت لاارائه التربوية في الولايات المتحدة عظيم الاثر . والبرجماتية مصطلح فلسلفي يعني:- لغوي- ماهو عملي كما يستخدم لمفهوم البراجماتية ليصف كل النظريات او الممارسات التي تؤكد علي النتائج والغايات .والبراجماتية رغم نشأتها بالمجتمع الامريكي لم تكن الفلسفة الحاكمة فقط لهذا المجتمع عبر تاريخه وعلي الرغم من سيادة الفلسفة البراجماتية وتراجع الفكر الفلسفي المثالي الا ان تأثير الفكر المثالي ظل مؤثرا بعض الشئ علي نظيره البراجماتية.
س: ما اهم السمات الاساسية للفلسفة البراجماتية ؟ ج: 1- محك الفكرة الصحيحة ومعيار الحكم الصادق عليها هو المنفعه الناجمة عن اعمالها. 2- من الضروري تطبيق منهج البحث العلمي علي كافة مجالات التفكير وماترتبط من جوانب حياتية. 3- النظرية ماهي الافرض تثبت مواقف الحياة صحته. 4- القيم نسبية وليس ثمة قيم مطلقة. ما أهم المباحث الفلسفية البراجماتية؟ ج:1- الميتا فيزيقيا والبرجماتية. 2- الابستمولوجيا البراجماتية
.س: ماأغراض التربية عند البرجماتية؟ ج:تهدف التربية البرجماتية الي تدريب قدرات المتعلم بمايحقق فعاليتها في مواجهه المتطلبات التي تمليها مواقف الحياة العملية المتغيرة وعن طريق تنظيم بيئة المدرسة يعطي التلميذ الحرية في تجريب تطبيق الفكره حيث يحدث نوع من التفاعل بينه وبين تلك البيئة .
س: مادور البرجماتية في العلاقة بين التلميذ والمدرس؟ ج: تؤمن البراجماتية بالتعلم المتمركز حول المتعلم فالعملية التعليمية تبدأ بالكشف عن اهتمامات المتعلم وميوله فالتلميذ يمكن ان يتعلم من خلال استخدامه لافكاره والمدرس هو منظم عملية التعلم التي تتم وسط الجماعه ومع كل فرد علي حده فالمدرس اذن يهتم بالتلاميذ كشخصيات فردية في تفاعلها مع عالمهم اذا المدرس والمتعام شركاء في تنفيذ المشروعات الهادفة.
س: تحدث عن البراجماتية والمنهج المدرسي؟ ج: لاتعني البراجماتية بالمنهج الدراسي محتوي كتاب يدرس يهتم بالمعارف النظرية وانما باعتباره مجموعه من الخبرات التي يمر بها المتعلم داخل المؤسسة التعليمية وخارجها ويري البراجماتيون انه ينبغي ان تقدم االمتعلم المنهج الدراسي لا ان يتقدم المنهج المتعلم وينبغي علي المنهج من وجهه نظر البراجماتية ان يساعد المتعلم علي الابتكار لا ان يعتمد علي الحفظ والاستظهار
." مأخذ (نقد) الفلسفة البرجماتية" :- 1- لاتتغير بمعايير روحانية فالبراجماتي يؤمن بان القيم والمعايير الروحية تنشأ من خلال التجارب الناجحة واثناء حل المشكلات المختلفة لاشئ يسبق القيم والمعايير قبل حل المشكلة اذن لاتوجد قيم مغايير قبل التجارب او اثناء حل المشكلة. 2- قيم الحق والخير والجمال يقول لابد ان تكون نافعه وعندما تكون غير نافعه ومن ثم ليست قيم مطلقة ولكنها قيم نسبية. 3- المقرارت الدراسية لابد ان تكون دراستها ذات منفعه وهذا غير صحيح.4- طريقة المشروع لايمكن تطبيقها تطبيقا واسعا حيث قد لايكون من ورائها غاية معينه كما انها طريقة عشوائية للتعليم لاتمذ بالمعارف الاساسية. 5- النقد الموجه للمعرفة يجب ان يكون ذو نتائج عملية نافعه كما قالو. 6- يقال ان التربية هي النمو والقضية ان التربية هي الذي يؤدي الي مزيد من النمو هو كلام غامض وغير واضح لابد ان تكون هناك اهداف محددة واضحة للتربية.
س: تحدث عن اراء البراجماتيون في طريقة التدريس واسلوب التقديم ؟ ج: 1-عن طريق التدريس يفضل البراجماتيون اقصي درجة ممكنه نوع التعليم المتمركز حول التلميذ نفسه مع ضرورة وضع التخطيط التربوي التعاوني بين المدرس والتلاميذ من خلال المشروعات .2- فيم يتعلق باجراءات التقويم فهم يفضلون نوع التقديم الذي يعتمد علي المظاهر الحقيقية للحياه.
س: اذكر بعض اراء جون ديوي التربوية؟ ج:1- ماهية التربية : يري ديوي ان التربية تعتمد علي مشاركة الفرد في الشعور الجماعي لل*** البشري وعنده ان التربية تبدأ حال الولادة وانها مسئولة عن تشكيل قوي الفرد. وللعملية التربوية جانبان : الاول نفسي والاخر : اجتماعي . المدرسة مؤسسة اجتماعية : يجب ان تركز علي الانشطة التي من شأنها تعليم الاطفال المشاركة في عملية تشكيل الغابات الاجتماعية وفي ميراث ال*** البشري. ويعزو ديوي فشل التربية في تحقيق اغراضها في في وقته لاهمالها النظر الي المدرسة علي انها صورة للحياة الاجتماعية.
المدرس وزالتلميذ اراء ديوي: دور المدرس في المدرسة يتمثل في النصح والارشاد وليس لفرض اراء معينه علي الطفل والمدرس كعنصر في الجماعه يجب ان يعرف طبيعه الاطفال ويعمل علي اكتشاف ميولهم.ويري ديوي ان كل مايدرسه الطفل وما يقوم به من تدريب مرتبط بحياته الاجتماعية. ويري ديوي ان كثير من الدراسات الادبية ودراسات اللغة تفقد قوتها واهميتها عندما تغفل الاهتمام بالعنصر الاجتماعي .
طبيعه الطريقة : اكد ديوي علي ضرورة دراسة النمو اللغوي المختلفة للطفل واهتماته وامكاناته فيجب ان يكون للمربي الاهتمام بجوانب النمو العضلي قبل النمو الجسمي .

منشور الغاء مراكز التصحيح فى الازهر

المنشور
اضغط على الصورة لتكبيرها



المطلوب للحصول على اجازة بدون مرتب فى الازهر

المطلوب منك
خطاب من المعهد بانك غير مطلوب للتحقيق معك (للشئون القانونية)
استمارة اجازة بدون مرتب من المنطقة او المعهد
3 صورة من مفردات مرتب حديث مختومة من المعهد ( للمنطقة + البعوث)
صورة الكشف اللي اسمك موجود به + صورة قرار التثبيت ( صورهم 3 نسخ علي الاقل )
اقرار ذمه ماليه فاضي ( للادارة بالحسين)
دمغات بـ 15 جنيه ( 40 من فئة 30 قرش + 20 من فئه 10 قروش)

الاجراءات :

1 تملاء ورقة الاجازة في المعهد و تمضي و تختم من الشيخ - تذكر هناك خانات تملاء و تختم في المعهد داخل الاستمارة
وهم موافقة الشيخ ( لا مانع + اخلاء الطرف : المذكور ليس لديه عهدة)
2 تذهب للمنطقه و تبدأ تملاء الاوراق و الاختام ( خذ معك ما يقرب من 400 جنيه للتكافل لانك بتاخد وصل و تدفع في بنك مصر )
خلصت الاختام و الامضاءات 11 ختم و امضاء من وكيل الازهر بالمنطقة
3 - الادارة العامه بالحسين الامور بسيطة و متتاليه مش معقدة
4 - المشيخة بالدراسة و خلص الاوراق الباقية و تذكر ان تاخذ مبلغ 250 جنية تبرع لمجلة الازهر اجباري
5 مكتبةالازهر ثم مكتب وكيل الازهر
6- - قطاع المعاهد الازهرية في الحي السابع
7 - - البعوث في الحي السابع
8 - تعود ثاني للمشيخة
9 - البعوث
وبكدة تكون خلصت الاجازة
تذكر تصوير اي اوراق او وصل الدفع لاي شئ اكثر من نسخة

حركة ترقيات وعودة الراغبين فى العمل بالازهر

حركة الترقيات وعودة الراغبين فى العمل
احفظ الصورة على جهازك وقم بتكبيرها




عودة المدرسين العاملين بالحصة فى الازهر

الاعلان ال نزل في منطقه طنطا انهم يخدو اوراق ال كانو شغلين با الحصه بس مافيش اي خبر وقدمنا اورقنا


نزل منشور فى دمياط مضمونه أن كل من كان يعمل بالحصة يتقدم الى لجنة ديوان المظالم 

فى البحيرة نفس الكلام وخدو الورق

ايضا فى سوهاج